سياسة الموقع للحقوق الفكرية

أعناب هي علامة تجارية تملكها وتديرها الشركة الأم شركة إمكان للحلول. يتم استخدام مصطلح أعناب و إمكان للحلول بالتبادل ضمن هذه السياسة.  

تدعم منصة أعناب الحقوق الملكية الفكرية للآخرين كما هو موضح في هذه الوثيقة ، ونحن نتوقع من أعضائنا المشتركين  و البائعين احترام السياسات المذكورة  والالتزام بها. إن أي نشر أو بيع أو تبادل لأعمال الغير ، جزئيا أو ككل ، بدون ترخيص من مالك الحقوق الفكرية يخالف سياسة الموقع للحقوق الفكرية وهو ضد حقوق الطبع والنشر والعلامات التجارية،  كما يخالف كذلك سياسة استخدام موقع أعناب.

يتم تعريف المصطلحات التالية على النحو التالي في هذه الوثيقة :

  1. الملكية الفكرية (IP) هو المصطلح الذي يشمل و يغطي العلامات التجارية وحقوق المؤلف وبراءات الاختراع.

  2. حقوق التأليف والنشر تشير إلى الحقوق القانونية الحصرية للمبتكر أو المؤلف المتعلقة بالأعمال الفريدة من نوعها التي يقوم بإنشائها.  تمنع حقوق التأليف والنشر تبادل نسخ وعرض وبيع الأعمال من دون موافقة صريحة من المبتكر / المؤلف .

  3. العلامات التجارية تشير لعلامة أو تصميم  أو تعبير أو كلمة أو عبارة أو شعار من شأنه أن يعرف ويميز مصدر السلع / الخدمات من طرف واحد من هؤلاء الآخرين .

  4. العمل يشير إلى المنتجات التي تم تحميلها و نشرها على أعناب من قبل البائع .

  5. البائع يشير إلى العضو  المشترك في منصة أعناب الذي قام بتحميل و نشر أعماله الفريدة من نوعها، والتي تم إنشاؤها من قبله .

سيتم التعامل مع أي نزاعات و خلافات بشأن حق المؤلف و العلامات التجارية داخل محاكم دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، و سوف تلتزم بالقانون المحلي.

حقوق التأليف والنشر وانتهاك العلامة التجارية

في حال وجود شك أو دليل على أن أعمالك قد تم نسخها ونشرها دون موافقتك ، و أن عمل بائع آخر ينتهك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك ، يمكنك الاتصال بفريق أعناب عن طريق info@aanaab.com وإرفاق المعلومات التالية :



  1. نسخة من أو وصف مفصل للعمل المعروض من قبل البائع الآخر، بما في ذلك اسم البائع ، عنوان العمل المعني و عنوان URL الخاص به .

  2. نسخة من العمل الخاص بك، مع حقوق الملكية الفكرية الخاص به و URL .

  3. وصف لكيفية انتهاك العمل لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بك .

  4. بيان من جانبك بأنك تعتقد بأن العمل المعني  قد انتهك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك ، وأن استخدام العمل لم يتم ترخيصه من قبل مالك الحقوق أو وكيله أو القانون.

  5. بيان من جانبك  بأن المعلومات الواردة أعلاه صحيحة وأنك مالك حقوق الملكية الفكرية ، و أن عكس ذلك يعرضك للمسائلة القانونية

  6. اسمك  الكامل كما هو مذكور في الهوية  ورقم الهاتف والعنوان .

في حال تبين لفريق أعناب أن هناك انتهاك لحقوق الملكية الفكرية سيتم إبلاغ البائع الآخر بذلك و إزالة المحتوى/ العمل من موقعنا.

بعد ذلك، يستطيع البائع الآخر الذي نشر العمل تقديم إشعار مضاد يشكك فيه مزاعم انتهاك حقوق الملكية الفكرية.  و يمكنه ادعاء حصول خطأ في التعرف على العمل، و أن العمل تم إزالته خطأ . وسيحال الإشعار المضاد لك و لديك الخيار لتحويل الخلاف للمحاكم المحلية في دبي خلال مدة أقصاها ١٤ يوم.


يحتاج الإشعار المضاد أن يشمل المعلومات التالية :

  1. نسخة من العمل ، مع حقوق الملكية الفكرية و URL (قبل إزالته )؛


  1. الاسم الكامل كما هو مذكور في الهوية والعنوان و رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني .

  1. بيان من قبلك تفيد فيه بأنك توافق على الإجراءات القانونية التي ستعقد في محاكم دبي ، وبأن تتحمل التكاليف الخاصة بذلك .


سيقوم فريق أعناب بعد ذلك بإرسال الإشعار المضاد إلى البائع الذي أرسل الإشعار الأصلي ، الذي عليه أن يقرر خلال 14 يوما إذا كان يرغب في المضي قدما في الإجراءات القانونية أم لا . إذا لم يتم تأكيد القرار المتخذ لفريق أعناب خلال الـ١٤ يوم، سيتم إعادة العمل على منصة أعناب .


تعتبر منصة أعناب مقدم خدمة يقوم باستضافة المحتوى الذي ينتجه أعضائنا ، و لن تتمكن من تقديم أحكام وحلول للنزاعات القانونية أو تقديم المشورة القانونية . وسيتم تناول أي شكاوى أخرى تنشأ عن النزاع في المحاكم القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة بين كل من البائعين على نفقتهم الخاصة . إذا كان لديك أسئلة حول العمل وحقوق المؤلف أو قانون العلامات التجارية ، والاستثناءات للاستخدام العادل  أو ما شابه ذلك ، نوصيك بمناقشة هذا الأمر مع محامي مختص .


عند تقديمك وتحميلك العمل على منصة أعناب ، حتى لو كنت صاحب حق المؤلف الأصلي للصور و النسخ والنشر ، فإنك بذلك تمنح شركة إمكان للحلول (ES ) و منصة أعناب والشركات التابعة لها حقا عالمياً دائما غير حصري وغير مسترد  لممارسة جميع حقوق الدعاية للعمل الخاص بك .


Effective Date: 16th May 2016